حدى الخطوات الرئيسة قبل كتابة مقال احترافي هي أن تعثر على الفكرة أو الموضوع المناسب، دون الحصول على ذلك لا يجب أن تتوقع أن يلقى مقالك الكثير من القراءات أو الانتشار، وباختيارك للموضوع المناسب يعني أنك تعرف ماذا ستكتب ولمن ستكتب (أي جمهورك المستهدف).
يمكنك أن تقرأ: دليلك إلى التسويق عبر دراسات الحالة
يبحث أصحاب المدونات، والكُتّاب وصُنّاع المحتوى عن أفكارِ متجددة، في وقتٍ يُصبح من الصعب العثور على الفكرة المناسبة، والمثيرة للاهتمام في كثير من الأحيان، والتي يُفترض أن المستخدمين يبحثون عنها، وسيقرؤونها دون تردد، خصوصا عندما يتم استنفاذ جميع الأفكار ، لذلك سيكون عليك ككاتب محتوى أن تفكر خارج الصندوق لكي تعثر على الأفكار الملهمة، إليك بعض النصائح لتعثر على الموضوع المناسب للكتابة:
- احرص على متابعة آخر الأحداث، والأخبار في مجال عملك، اجمع قائمة في مفضلتك بأهم المواقع التي تنشر كل المستجدات في مجال صناعتك، موقع Feedspot يوفر للمستخدمين خدمة مواكبة جميع مصادر المعلومات والمستجدات التي يتابعونها في مكان واحد، تساعد خدمة Email Digest Service على مواكبة التحديثات الجديدة من المواقع المفضلة لدى المستخدمين في بريد إلكتروني واحد كل صباح، إذا كنت مهتما بمجال ريادة الأعمال على سبيل المثال ستجد هنا أفضل 50 موقعا متخصصا في هذا المجال.
- تابع صُنّاع القرار المؤثرين في مجال عملك على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ليس فقط ما ينشرونه، ولكن أيضًا ما الذي يقرؤونه وما الذي يشاركونه ويعيدون تغريده، بسبب سيكولوجية التأثير فإن صناع القرار والمؤثرين يمكنهم أن يلفتوا اهتمام المستخدمين للحديث أو البحث عن مواضيع معينة، لذلك احرص على أن تلتقط أهم الأفكار، وأن تحولها إلى مقالات جيّدة لتكون السبّاق على محركات البحث عندما يبحث عنها المستخدمون.
- هل لديك مدونة؟ أم أنك زائر دائم لعدد من المدونات المهمة؟ إذا كنت كذلك فلا تكتفِ بقراءة المقالات فقط، واحرص على قراءة التعليقات والنقاشات الثرية بين المستخدمين والتي من المحتمل أن تكون في بعض الأحيان أكثر فائدة من قراءة الموضوع ذاته.
- داوم على زيارة مواقع الأسئلة والنقاشات مثل كورا Quora ، حسوبIO موقع Reddit ريديت ، Yahoo Answers ، وغيرها، حيث يذهب الناس للحصول على إجابات شافية عن أسئلتهم، أجب عنها بعد ذلك بشكل موسع، وقدّم للمستخدمين مزيدا من المعرفة حول الموضوع في مقالات ثريّة.
- ما هي أسئلة وانشغالات واهتمامات عملائك ومستخدمي خدمتك؟ يمكن أن تحصل على ذلك من خلال نقاشاتهم في التعليقات على مقالاتك، أو من خلال إجراء استطلاع رأي وطرح أسئلة على شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن أن تُحوّل كل ذلك إلى قاعدة بيانات من الأفكار والأسئلة لتقوم بتصميم المحتوى الذي يريدون قراءته.
- تعلّم من منافسيك كيف تعثر على أفكار مقالات جيّدة ومناسبة، أعدّ قائمة بأقرب منافسيك في الصناعة، وكذلك الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها، ودوّن ملاحظات حول ما يكتبون عنه ولماذا، حلل مواضيعهم، وحدد طرقًا جديدة للتوسع في تلك المواضيع، واطرحها من زوايا مختلفة تماما.
- وهناك طريقة أخرى رائعة لتحصل على أفكار جيدة، من خلال تصفح فهارس الكتب ذات الصلة بمجال عملك، اختر من القائمة مواضيع ملفتة ومثيرة للاهتمام يمكنك أن تكتب عنها من زوايا مختلفة، على سبيل المثال إذا كان مجال عملك كتابة مقالات عن العمل الحر، والربح، وتأسيس شركات ناشئة بتكاليف أقلّ فإن مجرّد الاطلاع على الغلاف الأخير وحده من كتاب: شركة الـ 100 دولار (The $100 Startup) لمؤلفه كريس غيلبو على أمازون، يمكن أن تمنحك 4 أفكار ملهمة ومختلفة للكتابة عنها وهي: